الرئيسية » الأخبار »   15 كانون الأول 2016طباعة الصفحة

الاعلان عن الفائزين بجائزة "صباغ وخوري للهندسة" للعام 2016

أعلنت جائزة حسيب الصباغ وسعيد خوري للهندسة، اليوم الإثنين، عن أسماء الفائزين بجائزتها عن فئتي الهندسة المعمارية والمهندس المبدع، في دورتها الأولى، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في قصر رام الله الثقافي بمدينة رام الله وحضره جمع من الشخصيات الرسمية.

وقال رئيس لجنة الجائزة د. محمد اشتية إن تحضيرات الجائزة بدأت منذ عام، بقرار من الرئيس محمود عباس، وأنها حملت أسمي المعلمين حسيب صباغ وسعيد خوري الرائدين في مجال العمارة ومؤسسا إحدى أهم شركات المقاولات والإنشاء في العالم، تخليدا لذكراهما وتقديرا لما قدماه للشعب الفلسطيني.

وأعلن المهندس فاروق يغمور أن جنة تحكيم المشاريع أختارت أن تتقاسم 3 مشاريع الجائزة الأولى عن فئة الهندسة المعمارية والترميم، وهي: معهد إدوارد سعيد للموسيقى في بيت ساحور الذي تقدمت به شركة انسطاس للهندسة والتنظيم، ونُزل وسوق الياسمين في البلدة القديمة في نابلس الذي تقدمت به شركة بيت الهندسة الاستشاري، ومركز ومكتبة القطان للطفل في مدينة غزة وتقدم به مكتب دور للهندسة.

فيما أعلن المهندس حسن ابو شلبك أن لجنة تحكيم الأفراد قررت منح المهندس الراحل جعفر طوقان الجائزة عن فئة المهندس المبدع تكريما له عن إبداعاته الكثيرة في فلسطين منها متحف ياسر عرفات ومحمود درويش، وفي كل أنحاء الوطن العربي.

واستلمت السيدة إحسان ديباجة زوجة المهندس الراحل جعفر طوقان الجائزة، في حين استلم ممثلو المكاتب الفائزة الجائزة المكونة من مجسم وشهادة إضافة إلى جائزة نقدية بقيمة 60 ألف دولار تتقاسمها المكاتب الثلاثة.

وحضر الحفل افراد من آل صباغ وآل خوري منهم سهيل صباغ الذي ألقى كلمة العائلة، عبر فيها سعادته لمنح رمز الهندسة في فلسطين الراحل طوقان جائزة المهندس المبدع، وأثنى على دور المهندسين الفلسطينيين في كفاءتهم في العمل أينما تواجدوا.                   

وكانت الجائزة قد أنطلقت في شهر نيسان بفتح باب الترشيح والترشح بعد مرسوم من الرئيس محمود عباس، وتبع ذلك اجتماعات مكثفة عقدتها لجنة الجائزة لإنجاز اللوائح الداخلية.

وتقدم للجائزة عشرات المشاريع والأفراد ممن رشحو أنفسهم أو تم ترشيحهم من جهات أخرى.

يذكر أن لجنة الجائزة مكونة من كوكبة من أهم الشخصيات الهندسية والمعمارية الفلسطينية من غزة والضفة والقدس والشتات، وهم: د. محمد اشتيه رئيس المجلس الاقتصادي للتنمية والإعمار "بكدار"، والمهندس سهيل الصباغ والمهندس سامر خوري والمهندس وليد سلمان من ﺷﺮﻛﺔ ﺍﻟﻤﻘﺎﻭﻟﻮﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ، إضافة إلى الدكتور نبيل قدومي، والمهندس مجدي الصالح، والدكتور رامي عبد الهادي، والمهندس حسن أبو شلبك، والمهندس على أبو شهلا، والمهندس محمود عبد العزيز، والدكتور راسم بدران والمهندس باسم خوري، والمحامي أ. جورج سالم.